Web
Analytics

اسباب تساقط الشعر المرضية كابوس مُفزع يؤرق الكثيرين تعرف عليها لتجد العلاج

1

تساقط الشعر من أكثر الأمور إزعاجُا للسيدات والرجال معًا، ولكن مهلًا يجب أن نعرف أولًا أن عدد بصيلات الشعر الموجودة والتي تحتويها فروة الرأس هي ما يقرب من مئة ألف بصيلة شعر، ومن الطبيعي أن يحدث تساقط للشعر يوميًا، فالشعر مثله كمثل باقي أعضاء الجسم يحتاج إلى التجديد، ولكن يتحول الأمر إلى كابوس وفزع عندما يزيد تساقط الشعر عن المعدل الطبيعي، وهُنا يجب الإسراع في معرفة اسباب تساقط الشعر حتى يتم وصف العلاج المناسب.

اسباب تساقط الشعر المرضية

هناك العديد من اسباب تساقط الشعر المرضية والتي تؤدي إلى فقدان الشعر جماله وحيويته وقلة كثافته ومن هذه الأسباب ما يلي:

خلل في الغدة الدرقيّة

إصابة الغدة الدرقية بالخلل قد يصيب إفراز الهرمونات في الجسم أيضًا بالخلل، وينتج عن ذلك إفراز الهرمونات بالنقصان أو الزيادة وبالتالي يؤثر على الشعر ويعمل على تساقطه.

من اسباب تساقط الشعر الحمل والولادة

تلاحظ السيدة الحامل أثناء الحمل أن شعرها أصبح كثيف عن فترة ما قبل الحمل، وذلك بسبب ارتفاع نسبة الهرمونات فترة الحمل والتي تحافظ على شعرهن.

ولكن سرعان ما يعود الشعر إلى طبيعته بعد الولادة، وهُنا تلاحظ السيدة سقوط شعرها على نحو سريع ولكن يُعد هذا التساقط أمر طبيعي ومؤقت.

الإصابة بمتلازمة تكيّس المبايض

متلازمة تكيس المبايض هو مرض شائع بين النساء والذي يؤثر في معدل نسبة الهرمونات في الجسم، وبالتالي يكون سبب سقوط الشعر الإصابة بالمرض.

حبوب منع الحمل

من اسباب تساقط الشعر هو تناول حبوب منع الحمل، حيث أن الهرمونات التى توجد في حبوب منع الحمل والتي تعمل على ضعف الإباضة تكون هى سبب تساقط الشعر.

التغير في الهرمونات

تعاني المرأة وعلى مدار حياتها سلسلة من المتغيرات الهرمونية، وكل مرحلة من مراحل المرأة تؤثر على صحة الشعر. فهناك مرحلة البلوغ، والحمل، والرضاعة، وانقطاع الطمث، وسن اليأس، كل هذه المراحل والتغيرات تُعد من اسباب تساقط الشعر كما يُعزز ذلك إذا صاحبها سوء تغذية.

اسباب تساقط الشعر الوراثية

من اسباب تساقط الشعر الهامة هو عامل الوراثة، حيث أنه من أكثر الأسباب شيوعًا وانتشارًا، وينتشر الصلع الوراثي لدى الرجال بصورة أكبر من النساء.

ويكون عند الرجال على شكل بقع الصلع الواضحة والظاهرة، أما النساء فيكون على شكل خفة الشعر وتقليل كثافته.

الحالة النفسية

الحالة النفسية من اسباب تساقط الشعر الهامة، حيث أن مرور الشخص بحالة مزاجية ونفسية سيئة تساهم في سقوطه هو شخصيًا، ما بالك بالشعر؛ فتعمل الضغوط والحالة النفسية السيئة على فقدان الشهية وتناول الطعام الذي يسبب حالة من نقص التغذية أو الامتناع عن تناول الطعام تمامًا.

الشعر الدهني

أصحاب الشعر الدهني معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بتساقط الشعر، حيث أن فروة الرأس تعاني من إفراز الدهون والتي يترتب عليها إصابتها بالفطريات الضارة.

ووجود هذه الفطريات الضارة على فروة الرأس أحد اسباب تساقط الشعر، وتزداد الحالة سوءً عندما يصاحبها استخدام مستحضرات غير ملائمة لطبيعة الشعر الدهني.

للمزيد: الاعتناء بشعرك يتطلب 6 خطوات سهلة … تعرفي عليها

تناول الأدوية

تكون الآثار الجانبية لتناول بعض الأدوية هي سبب تساقط الشعر مثل: تناول العلاج الكيميائي أو الإشعاعي لمرضى السرطان، وأدوية الاكتئاب و الأدوية الستيرويدية، ومُسيلات الدم بالإضافة لأدويّة علاج ضغط الدم، وعلاج الشرايين والقلب.

الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم

إصابة الشخص بالأنيميا وفقر الدم يكون سبب تساقط الشعر، وذلك بسبب النقص الحاد في مُعدلات البروتين، والحديد، وفيتامين ب 12 وغيرها من المعادن والفيتامينات الأساسية.

الإصابة بالثعلبة أو الذئبة

تؤدي الإصابة بمرض الثعلبة أو الذئبة إلى تساقط الشعر، ويكون عن طريق ظهور فراغات خالية من الشعر تمامًا.

مزيد من الموضوعات:

زيوت لتطويل الشعر بصورة طبيعية وآمنة وستلاحظين الفرق خلال أيام قليلة

وفي الختام، نلاحظ أن سبب تساقط الشعر يكون مختلف من شخص إلى آخر حسب الحالة التي يمر، ولعلاج ذلك يجب تشخيص السبب وراء التساقط والعامل المساعد حتى تستطيع تحديد نوع العلاج بمساعدة الطبيب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.