Web
Analytics

فوائد الليمون الصحية والجمالية للجسم والبشرة والشعر

0

من المعروف أن فوائد الليمون متنوعة وكثيرة كما يدخل في معظم الكريمات الجمالية؛ لأنه يحتوي على مواد فعالة تعمل على زيادة جمال وروّنق البشرة، ويدخل الليمون في كثير من الوصفات التي تُساعد على تقوية فروة الشعر وتزيد من نعومته، فهيا بنا لنتعرف على فوائد الليمون لكلٍ من الجسم والبشرة والشعر وما هي الوصفات المفيدة التي يدخل فيها عنصر الليمون.

فوائد الليمون للجسم

  • يعتبر الليمون من المُضادات الفعّالة للبكتيريا والفيروسات، فهو يعمل كمضاد حيوي جيد ضد نزلات الإنفلونزا الموسميّة.
  • يقوم بالقضاء على حصى الكليتين.
  • يساعد الجسم على التخلص من السموم المُتجمعة به.
  • يدخل في الحميّات الغذائية عند عمل أنظمة الريجيم للقضاء على الدهون.
  • يعمل على حماية القلب من الإصابة بالأمراض كتصلب الشرايين ويُنظم عمل ضربات القلب.
  • يُعالج الغثيان وانتفاخ المعدة.
  • يقوم بالقضاء على الديدان الموجودة بالمعدة من خلال إضافة عصير ليمونة إلى كوب من الماء وتحليته بملعقتين من عسل النحل.
  • يعمل على زيادة نسبة كرات الدم البيضاء التي تعمل على مُهاجمة الأمراض والقضاء عليها.
  • يساعد على علاج مرض عرق النسا والدوالي والحمى والنقرس والروماتيزم والمسالك البولية وغيرها من الأمراض.
  • يعمل على فتح الشهيّة لأصحاب الشهية الضعيفة.
  • يساعد على تعقيم الجروح بشكل جيد.
  • يُعالج التهابات الحنجرة ويُنظم ضغط الدم بالجسم.

فوائد الليمون للبشرة

تحتاج البشرة لعنصر الليمون الذي يساعد على إنتاج فيتامين (ج) الذي يقوم بإنتاج مادة الكولاجين اللازمة للبشرة، وتتمثل فوائد الليمون للبشرة في كلٍ من:

يعمل الليمون على تنشيط خلايا البشرة ونضارتها

يعمل الليمون على تنشيط الخلايا الموجودة بالبشرة بسبب إنتاج مادة الكولاجين، ويدخل في وصفة تعمل على صفاء ونقاء البشرة من خلال وضع ملعقة من عسل النحل على نصف ليمونة والقيام بدهان الوجه به لمدة 10 دقائق، ويجب أن يتم تركه على الوجه لمدة ربع ساعة، ومن الممكن عمل قناع آخر من الليمون وفيتامين (هـ/E) وماء الورد بأخذ ملعقة واحدة من هذه المكونات وإضافتها معًا ودهان البشرة بهذا القناع وتركه لمدة 20 دقيقة ثم غسله بالماء الفاتر.

توحيد وتفتيح لون البشرة

يعتبر الليمون من أهم المكونات التي تعمل على تفتيح البشرة وتوحيد لونها من خلال إضافة ملعقة كبيرة من عصير الليمون إلى ربع كوب من عصير الطماطم ومزجهما جيدًا، ثم نقوم بوضع الخليط على البشرة لمدة 10 دقائق، فبهذا القناع يمكنك الحصول على بشرة مُنيرة ومُشرقة.

 

تنظيف البشرة

يتم تنظيف البشرة بالليمون من خلال عمل حمام بخار مائي؛ وذلك عن طريق وضع عصير ليمونة بحمام البخار وتقريب الوجه من البخار المُتصاعد واستنشاقه جيدًا.

القضاء على حبّ الشباب

يعمل الليمون على القضاء على حب الشباب بصورة سريعة؛ وذلك من خلال إضافة عصير ليمونة كاملة إلى بياض بيضة ومزجهما جيدًا لكي يتداخل البيض مع عصير الليمون، ونقوم بتوزيع القناع على البشرة وتركه لمدة 25 دقيقة، ويتم تكرار عمله مرتين أسبوعيًا لنحصل على بشرة صافية وخالية من حب الشباب.

فوائد الليمون للشعر

يعمل الليمون على تقوية جذور الشعر وترطيبه وزيادة كثافته، كما يُساعد على القضاء على قشرة الشعر ويُحافظ على الشعر من التساقط، ويدخل الليمون في بعض الوصفات الطبيعية التي تتمثل في:

وصفة القضاء على قشرة الشعر

تتكون هذه الوصفة من عصير نصف ليمون و10 ورقات من أوراق النعناع وملعقة كبيرة من الزنجبيل المطحون، فنقوم أولًا بتدليك فروة الرأس بعصير الليمونة ليلًا، وتركها لمدة ساعتين ثم غسل الشعر بمغلي أوراق النعناع والزنجبيل بعد أن يتم تبريده.

وصفة تنعيم الشعر

يتم تنعيم الشعر من خلال إضافة عصير ثلاثة حبات من الليمون إلى نصف كوب من زيت جوز الهند في علبة من البلاستيك ورجها جيدًا ليمتزجا معًا، ووضعها بالثلاجة لمدة لا تقل عن خمس ساعات، ثم غسل الشعر جيدًا ودهنه بذلك الخليط وتركه لمدة ساعة ثم غسله بالماء، ويُمكن تكرار هذه الوصفة مرة واحدة أسبوعيًا لنحصل على شعر ناعم وقوي.

تقوية الشعر وإكسابه الصحة والحيوية

يعمل الليمون على تقوية الشعر وجعله أكثر مرونةً وحيوية، وذلك من خلال شرب كوب من عصير الليمون الدافئ المُضاف إليه ملعقة من الزنجبيل المطحون وشربه في الصباح الباكر؛ فالليمون والزنجبيل لهما فوائد هامة للشعر.

تتعدد فوائد الليمون الصحية والجمالية للجسم والبشرة والشعر لذلك وضحنا كلٍ منها على حدة، ويُمكنك مشاركة هذا المقال الشيق على وسائل التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة على الجميع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.