Web
Analytics

كيف اعرف اني حامل وعلامات الحمل المبكرة

0

كيف اعرف انى حامل قبل موعد الدورة الشهرية ودون القيام بتحليل منزلي؟ هذا السؤال تسعى له أكثر النساء خاصة المتزوجات حديثًا، فإن كان لديكي فضول لمعرفة إن كنتي حامل أم لا وقبل موعد الدورة الشهرية، فعليكي بقراءة هذا الموضوع.

كيف اعرف اني حامل و اعراض الحمل المبكرة

هُناك أعراض تظهر لدي معظم النساء يُستدل منها على وجود حمل مبكر، وقد تظن بعض السيدات أن أشهر هذه الأعراض هي تأخر الدورة الشهرية، ولكن هذا لا يعني بالضرورة وجود حمل، فقد تتأخر الدورة نتيجة خلل معين في بعض هرمونات الجسم، إلا أن هُناك تغيرات في الجسم تحدث عند النساء نتيجة تغير هرمونات معينة وتكون دلالة على وجود حمل، سنعرضها فيما يلي:

تغير في شكل الثدي – كيف اعرف اني حامل

يتغير حجم الثدي فيصبح حجمه كبيرًا وطريًا، وتشعر المرأة بألم شديد بالثديين خاصًة عند لمسهما، مع الشعور بألم ووخز حول الحلمات.

تغير في شكل الحلمات

تتغير شكل حلمات الثدي ويزداد حجمهما وتنمو بشكل ملحوظ، وذلك بفعل الزيادة في هرمون الحمل، كما يتغير لونهما إلى اللون البني الداكن.

الشعور بالغثيان والدوار – كيف اعرف اني حامل

من أشهر العلامات التي تدل على ظهور الحمل هي الشعور بالغثيان وخاصًة في وقت الصباح، ويصاحب الغثيان الشعور بالدوار وعدم الرغبة في تناول بعض الطعام، وعادًة ما يكون الغثيان على شكل نوبات تتكرر خلال أشهر الحمل الأولي.

للمزيد: شريط الحمل كيفية استخدامه وفكرته وقراءة النتائج بشكلٍ صحيح

تعرفي على اعراض الحمل المبكرة قبل موعد الدورة الشهرية

الشعور بالتعب والإرهاق الشديد

تشعر الحامل خلال أشهر الحمل الأولي بالتعب الشديد والإرهاق، والرغبة الدائمة في النوم بشكل متكرر، وذلك بسبب ارتفاع هرمون البروجيستيرون في جسم الحامل.

الإكثار من التبول – كيف اعرف اني حامل

ينتاب الحامل في بداية الحمل كثرة التبول، وذلك نتيجة ضغط الرحم على المثانة نتيجة الحمل.

تقلصات الرحم – علامات الحمل المبكرة

من الأعراض التي تؤكد وجود حمل هي الشعور بتقلصات الرحم، كما نجد نزول بعض قطرات الدم الوردية اللون، والتي توضح انغراس البويضة داخل الرحم.

الإقبال أو النفور من الطعام

نجد كثير من النساء تشعر بالإقبال الشديد على الطعام وهذا على غير العادة، قد تكون هذه علامة لوجود حمل إذا ظهرت أعراض آخرى تؤكد وجود حمل، وعلى النقيض نجد بعض النساء يراودهن شعور بالنفور الشديد من بعض الأطعمة أو المشروبات.

تغير الحالة المزاجية

في بداية الحمل وخلال أشهر الحمل تتغير هرمونات الجسم بهرمونات الحمل التي تؤثر على الحالة المزاجية، فقد تشعر الحامل بالفرح الشديد وسريعًا ما تشعر بالحزن والرغبة في البكاء، كما تكون حساسة لبعض الكلمات أو المواقف، وهذا بفعل هرمونات الحمل التي تغير الحالة المزاجية ولا تصبح مستقرة.

الإمساك – كيف اعرف اني حامل

ينتاب الحامل خلال فترة الحمل ببعض اضطرابات الجهاز الهضمي، لذلك تشعر بالإمساك ولكن بمتابعة الطبيب المختص عن طريق وصف الأدوية المخصصة يزول الشعور بالإمساك.

وعند ملاحظة ظهور بعض من هذه الأعراض مع تأخر الدورة الشهرية فهذا يؤكد على وجود حمل، ويمكن للمرأة القيام بعمل اختبار الحمل المنزلي أو القيام بعمل تحليل الدم، للتأكد من وجود حمل ومن ثّم الذهاب إلى الطبيب المختص ومتابعة العلاج.

للمزيد: ما هو هرمون البرولاكتين (هرمون اللبن)؟ وأهم الأطعمة لزيادة إنتاجه

كيفية غذاء الحامل بشكل صحي طوال فترة الحمل وحتى موعد الولادة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.