Web
Analytics

تعرفي على اعراض الحمل المبكرة قبل موعد الدورة الشهرية

0

الكثير من السيدات ينتابهن الحيرة في كونهن حامل أم لا نتيجة للتشابه الكبير بين أعراض الحمل المبكرة وأعراض الدورة الشهرية، إلا أنه توجد أعراض توضح ما إذا كان يوجد حمل أم لا، وأهم هذه الأعراض وأكثرها وضوحًا هي غياب الدورة الشهرية وانقطاعها.

فإذا مضى على انقطاع الدورة الشهرية ما يقرب من أسبوعين، يمكنكِ التأكد من وجود حمل أم لا بإجراء اختبار الحمل المعروف سواءً كان المنزلي أو عن طريق تحليل الدم وغالبًا هو الأدق ونتائجه مضمونة من أول يوم غياب للدورة، ولتفادي اللبس ما بين أعراض الحمل المبكرة وأعراض الدورة الشهرية إليكِ بعض الأعراض التي توضح ذلك.

من اعراض الحمل المبكرة (آلام الثدي وتقلصات البطن)

تتشابه أعراض الحمل المبكرة وأعراض الدورة الشهرية في كُلاٍ من آلام الثدي وتقلصات البطن وحدوث انتفاخ بها، ولكن في الدورة الشهرية يقل ألم الثدي مع بدأ الدورة، أما إن كانت هذه الأعراض ناتجة عن أعراض حمل، فإن ألم الثدي يزداد ونلاحظ التغيير في لون منطقة الحلمات ويصبح المكان حساسًا بعض الشيء.

كما نجد انتفاخ وتقلصات وتشنجات البطن متشابهة في الدورة الشهرية وأعراض الحمل إلى حد كبير، إلا أن في الدورة الشهرية تحدث تقلصات البطن نتيجة قرب مجيء الدورة الشهرية، ولكن بالنسبة لأعراض الحمل تكون نتيجة التغيرات الهرمونية ويصاحبها الشعور بثقل في البطن وشعور بالغثيان المستمر.

الإحساس بالتعب من اعراض الحمل قبل موعد الدورة

الشعور بالتعب وتغير الحالة المزاجية يأتي نتيجة لسببين:

  • في الدورة الشهرية تشعر السيدة بالتعب والإرهاق والضيق لقرب مجيء الدورة الشهرية.
  • ولكن بالنسبة لأعراض الحمل تشعر السيدة برغبتها في النوم المتواصل وإحساس دائم بالدوار وضيق التنفس، والتعب عند القيام بأي مجهود بدني وتغير الحالة المزاجية بين الضيق والفرح، كل ذلك يعتبر من أعراض الحمل المبكرة والأكيدة أيضًا.

التغير في درجة حرارة الجسم من اعراض الحمل المبكرة

قد تتغير درجة حرارة الجسم ما بين الارتفاع أو الانخفاض عند تخصيب البويضة؛ فعند حدوث الإخصاب مباشرةً تصبح درجة حرارة الجسم منخفضة نوعًا ما ويمكن للحامل ملاحظتها، وبعد الإخصاب بفترة تتراوح ما بين الأسبوعين تبدأ درجة حرارة الجسم في الارتفاع تدريجيًا، كما نجد زيادة كبيرة في العرق لنشاط هرمون الحمل وزيادته.

اهم علامات الحمل قبل موعد الدورة (وجود بقع دم خفيفة)

قد تظهر بعض بقع الدم الخفيفة الوردية اللون عند الإخصاب ويستمر هذا النزيف لبضعة أيام ولا يقارن بدم الحيض على الإطلاق من حيث اللون أو الرائحة.

كثرة التبول نتيجة لزيادة هرمون الحمل في الجسم

من أعراض الحمل المبكر والتي تدل على الحمل كثرة التبول نتيجة لزيادة السوائل في الجسم، ونشاط هرمون الحمل الذي يسبب تغيرات هرمونية وعدم قدرة الحامل على التحكم في إفراز البول.

تتلخص اعراض الحمل المبكرة في الآتي:

  • بعض السيدات يشعرن بالغثيان والقيء وضيق التنفس وتتمثل في الحساسية من العطور والبخور.
  • ارتفاع أو انخفاض في درجة حرارة الجسم مع كثرة العرق نتيجة لوجود هرمون الحمل.
  • إصابة بعض السيدات بالإمساك وعسر الهضم نتيجة نشاط هرمون الحمل الذي يعمل على حدوث التغيرات الهرمونية.
  • ظهور بعض بقع الدم الطفيفة نتيجة حدوث الإخصاب، والتي تستمر لبضعة أيام وتختلف عن دم الحيض.
  • إقبال السيدة على الطعام أو النفور منه، فنجد بعض السيدات يشعرن بالضيق والنفور من بعض الأطعمة، وقد تكون من الأطعمة المحببة لديهن وإقبالهن على أطعمة جديدة، وبعض السيدات لا يشعرن بهذا على الأطلاق.

قد تتشابه أعراض الدورة الشهرية مع أعراض الحمل المبكرة في بعض الأمور، ولكن هُناك أشياء توضح وجود حمل ومنها: انقطاع الدورة الشهرية لمدة أسبوعين، ووجود بقع الدم الوردية اللون، وهما من أهم أعراض الحمل المبكرة بالإضافة إلى الأعراض الأخرى التي تم ذكرها، لذلك لا بد من القيام بإجراء اختبار الحمل المنزلي أو اختبار الحمل عن طريق تحليل الدم؛ للتأكد من وجود حمل أم لا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.