Web
Analytics

كيف تستغلي الخل الابيض في عدة استعمالات منزلية متنوعة؟

0

الخل الابيض بصفة خاصة والخل بشكل عام أحد أهم مكونات المطبخ، وطبقًا للتعريف الكيميائي فالخل عبارة عن محلول مخفف من حمض الخليك، والخل سائل معروف منذ آلاف السنين، حيث استخدمه المصريون القدماء في صبغ الملابس، حفظ الأطعمة، وبمرور الزمن ومن تطور طرق التصنيع والتخمير من ناحية، ومع تطور البحث الطبي من ناحية أخرى اكتُشف له عدة أدوار في النواحي العلاجية وكذلك الاستخدامات المنزلية.

أما عن دوره في النواحي الطبية فمنها تقوية المناعة، امتصاص الكالسيوم وتقوية العظام، فوائده مع مرضى السكري والسرطان، العناية بالبشرة ، و التخلص من الوزن الزائد . وأما استخدامات الخل المنزلية فهو موضوع مقالنا اليوم، فتابعونا.

كيف يصنع الخل الابيض ؟

عن كيفية تحضير الخل بشكل عام فتتلخص في تخمير ثمار الفاكهة وأشهرها العنب والتفاح والتمر والبرتقال والشمندر وقصب السكر والتوت والبطيخ، كما يمكن الحصول عليه من خلال تخمير العسل الأبيض. أما الخل الأبيض بشكل خاص فهو واحد من أنواع عديدة للخل، ويسهل صناعته منزليًا لأنه لا يتطلب العديد من المكونات، فضلًا عن أن مكونات الصناعة يسهل الحصول عليها وتوافرها في كل منزل.

مكونات صناعة لتر واحد من الخل الابيض

خمسة ثمرات تفاح متوسطة الحجم، لتر ماء، ويفضل المياه المعبأة تصنيعيًا في زجاجات، ملعقة من خميرة الخل، ويمكن شراؤها من العطارين.

طريقة التحضير

تُغسل ثمرات التفاح على حالتها بدون تقطيع أو تقشير جيدًا، بعد الغسيل يُقطع التفاح إلى مكعبات متوسطة الحجم، تُوضع قطع التفاح في وعاء زجاجي، ثم يُضاف إليها الخميرة، ثم الماء، يُغلق الوعاء بإحكام، ويتم وضعه في مكان مشمس لعشرة أيام كاملة متصلة. في اليوم الحادي عشر تُقلب محتويات الوعاء جيدًا، ثم تُغطى فوهة الوعاء بشاش نظيف، ثم يُغلق جيدًا ويوضع في مكان مشمس لمدة أسبوعين كاملين. يتم تصفية محتويات الوعاء الزجاجي، مع عصر قطع التفاح جيدًا، يُحفظ الخل الأبيض المتحصل عليه في مكان جيد للتخزين.

الفرق بين الخل الابيض وخل التفاح

كما سبق وأن أشرنا، الخل ذو أنواع متعددة بتعدد المادة المصنوع منها، فهُناك خل الشعير وخل جوز الهند وخل القصب وغيرهم. ويُمكننا القول إن كل نوع من هذه الأنواع له شهرة في الإستخدام في بلد ما، لكن أكثر نوعيين شائع إستخدامهما في كافة الأرجاء تقريبًا الخل الأبيض وخل التفاح. والشاهد أن طرق إنتاج كلا النوعين واحدة تقريبًا في كل خطوات التصنيع، إلا أن بينهما بعض الفروق تتمثل في:

الخل الأبيض هو الخل الشفاف الصافي، ويُمكن إنتاجه من العديد من الخامات بما فيها التفاح نفسه، أما خل التفاح فهو من التفاح وحسب، كما أن لونه يتراوح بين الأصفر والبني.

الخل الأبيض ذو مذاق لاذع جدًا وحامض للغاية، وذلك بسبب ارتفاع مستوى الحموضة فيه عن غيره من الأنواع.

استخدامات الخل الأبيض غزيرة ومتشعبة مقارنةً بخل التفاح، فهو يصلح للطبخ وتنظيف الخضار والفواكه والمخبوزات والتخليل وحفظ منتجات اللحوم، كما يمكن استخدامه في تنظيف النوافذ وإزالة البقع وتعقيم الأدوات.

خل التفاح له شعبية جارفة في النواحي العلاجية، وتتقد هذه الشعبية من فوائده الصحية التي تتفوق على تلك الخاصة بالخل الأبيض، حيث أكدت الكثير من الدراسات على فاعلية خل التفاح في السيطرة على مستويات السكر في الدم، فقدان الوزن، علاج بعض حالات حساسية الجلد، تعزيز الجهاز المناعي، خفض مستويات الكوليسترول السيء، خفض ضغط الدم.

فوائد الخل الابيض

 

الخل الابيض للاسنان

تتمثل فوائد الخل الأبيض مع الأسنان في قدرته على التبييض وإزالة الإصفرار الناتج من تناول الأطعمة والتدخين، يلعب دورًا محوريًا في تعقيم الفم والأسنان وتطهيرهما من الميكروبات والجراثيم والبكتيريا، تخفيف الآلام والأوجاع التابعة لأمراض الفم واللثة، مكافحة التسوس، تنظيف الفم من بقايا الطعام، التخلص من رائحة الفم الكريهة. وأنسب الطرق لاستعمال الخل الأبيض مع الأسنان هي تبليل قطنة بالخل الأبيض، ثم فرك الأسنان بها جيدًا، ثم غسل الفم بالماء الدافئ، ويمكن أيضًا إضافة كمية قليلة من الخل الأبيض إلى كمية مناسبة من بيكربونات الصوديوم، ومزج الخليط حتى يأخذ قوام المعجون، وتُغسل الأسنان بالمزيج مرتين يوميا.

الخل الابيض للشعر

تتعدد فوائد الخل الأبيض مع الشعر، حيث أنه يُعطيه الصحة والجمال الكاملين المتمثلين في:

تنعيم الشعر: لأن الخل الأبيض يحتوي على معادن وأنزيمات تساعد على التخفيف من خشونة الشعر ، وبالتالي يصبح الشعر أكثر بريقًا وحيوية.

علاج القشرة: حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من الحموضة مما يُساهم في التخلص من قشرة  الرأس المحرجة .

تفتيح لون الشعر: فقد أثبتت الدراسات وتبعتها التجارب العملية أن الخل الأبيض قادر على تفتيح لون الشعر للحد الذي يُكسبه البريق.

علاج تقصف الشعر : يقوم الخل الأبيض بإزالة ترسبات المواد الكيماوية العالقة بخصلات الشعر، مما يسمح بحمايته من التكسر عند التمشيط.

تقوية البصيلات: يستطيع الخل الأبيض تقوية بصيلات وخصلات الشعر وإزالة التشابك.

علاج التهابات فروة الرأس: من أهم فوائد الخل الأبيض علاج مشكلات فروة الرأس المختلفة، حيث أنه يقوم بتنظيفها من البكتيريا والجراثيم، وبالتالي يمنع ويعالج الالتهابات والحكة.

وأفضل طريقة لاستخدام الخل الابيض مع الشعر هي إضافة كوب منه إلى كوبين من ماء الدافئ، ثم إضافة قطرات من أي نوع من زيت طبيعي، ومن ثَم إدخال المشط في الخليط ثم بدء التمشيط، وُيترك الشعر لمدة نصف ساعة ثم يتم غسله بالماء.

الخل الابيض للوجه

الخل الابيض مناسب جدًا في تطهير البشرة وتجديد خلاياها، لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة للبشرة مثل فيتامين A والريبوفلافين وفيتامين B1. لذلك يعتبر الخل الأبيض من أهم علاجات مشكلات بشرة الوجه إذا ما أُضيف نصف كوب من الخل إلى مقدار من الماء يكفي لغسيل الوجه، ثم يُترك لمدة نصف ساعة، ثم يُعاد غسيل الوجه مرة أخرى بالماء فقط. وهذه المكونات وتلك الطريقة في غسيل الوجه بالخل تجعل الاستخدام المستمر والدائم ذو فوائد عديدة لبشرة الوجه، أهمها:

تطهير بشرة الوجه، تنقية الوجه من الشوائب، التخلص من طبقات الجلد الميتة، تفتيح لون البشرة وإكسابها النضارة والحيوية، علاج الحبوب والبثور، تقشير الطبقة الخارجية بشوائبها، ترطيب بشرة الوجه، فتح مسام الجلد، علاج مظاهر الالتهابات الجلدية والحكة والطفح الجلدي والاحمرار، علاج آثار قرصات الحشرات في الوجه.

الخل الابيض للقمل

أثبت الخل الأبيض فاعلية كبيرة كعلاج مساعد في التخلص من القمل والحشرات الصغيرة والسيبان التي تعيش على فروة الرأس وتتغذى على الدم. وحقيقة الأمر هي أن الخل لا يقتل قمل الرأس، لذلك قلنا إنه علاج مُساعد، بل يعمل على التخلص من بيض القمل (السيبان)؛ لأن حمض الخليك يُساعد في تخفيف كمية المادة اللاصقة التي تثبت البيضة على الشعرة، وبهذه الطريقة يكون من السهل إزالة البيض مع التمشيط وغسيل الشعر.

الخل الابيض للتنحيف

الخل يقدم مجموعة من المميزات الفاعلة في عمليات التنحيف وخسارة الوزن ، ويرجع ذلك إلى دوره الكبير في تسهيل عملية الهضم. إلى جانب منحه الجسم القدرة على امتصاص العناصر الغذائية المفيدة مثل: الكالسيوم والمعادن الأخرى، وهو ما يترك أثره على اكتفاء الجسم بكمية مناسبة من الطعام وعدم الشعور بالجوع. كما يُضاعف قدرة الجسم على حرق الدهون، ومن ثَم هو يساعد في التخلص من الدهون المتراكمة في أجزاء الجسم المختلفة، وبالتالي خسارة الوزن.

طرق استخدام الخل الابيض للتنحيف

إضافة الخل إلى كافة مختلف أنواع السلطات، وهذه الطريقة تساعد في خسارة الوزن الزائد تدريجيًا وبأسلوب صحي وسليم. إضافة ملعقتي طعام كبيرة من الخل إلى كوب من الماء الفاتر، وشرب الماء الممزوج بالخل في الصباح الباكر على معدة فارغة، وكذلك بعد كل وجبة من الوجبات الرئيسية الثلاثة، وهذه الطريقة في استعمال الخل للتنحيف تظهر نتائجها خلال فترة وجيزة من الوقت.

الخل الابيض لإزالة الشعر

الشعر الزائد على جسم المرأة من أكثر الأمور إزعاجًا وإحراجًا لها، لذلك تسعى بشتى الطرق إلى التخلص منه.  والخل الأبيض يحقق تلك الأمنية في إزالة الشعر الزائد، وذلك عبر استعماله طبقًا للخطوات العملية الآتية وفيها تحتاج المرأة إلى تجهيز خل أبيض، شفرة حلاقة، زيت الزيتون:

طريقة إزالة الشعر بواسطة الخل ينبغي أن تتم أثناء الاستحمام وعندما يكون الجلد مرطب ومُبلل بالمياه، وهو نفس الوقت التي تكون المسام فيه مفتوحة، تقوم المرأة بوضع شفرة الحلاقة في الخل الأبيض وتبدأ في تمرير شفرة الحلاقة على المنطقة التي تُريد إزالة الشعر منها، بشرط عدم استعمال مكونات أخرى كالصابون وخلافه. التمرير البطيء لشفرة الحلاقة على الجلد الرطب يساهم في حرق بصيلات الشعر تحت الجلد، وهو ما يؤدي إلى عدم نمو الشعر مجددًا.

بعد الانتهاء تقوم المرأة بدهان كامل المنطقة التي مرت عليها الشفرة بزيت الزيتون، ويُترك الزيت لمدة 10 دقائق ثم تُعيد غسل المنطقة المُزال منها الشعر بالماء الدافئ للتخلص من بقايا الخل وزيت الزيتون.

الخل الابيض لتفتيح البشرة

بما أن كل فتاة تحلم ببشرة ناصعة البياض وموحدة اللون وبدون بقع سوداء، لذا تلهث غالبية النساء خلف مستحضرات التجميل الباهظة الثمن في محاولة لتحقيق حلمها. يُمكننا القول إن الخل الأبيض يحقق حلم البشرة البيضاء خصوصًا في المناطق الداكنة اللون بطبيعتها مثل: الركبتين والكوعين ومناطق بين الفخذين، وذلك من خلال وصفة منزلية سحرية سهلة التحضير والتنفيذ، وفي نفس الوقت رخيصة التكلفة المادية.

مكونات وصفة الخل الابيض لتفتيح البشرة

كوب كبير من الماء، نصف كوب من عصير الليمون، ملعقة طعام كبيرة من الخل الأبيض، ملعقة طعام كبيرة من ماء الورد.

طريقة تحضير واستعمال وصفة الخل البيض لتفتيح البشرة

تُخلط المكونات السابقة جميعًا في وعاء مناسب الحجم، تُقلب المكونات تقليبًا جيدًا، يتم وضع القليل من الخليط الناتج على أجزاء البشرة في المكان المراد تفتيح لونه، بعد إتمام وضع الخليط على البشرة يتم تغطية المنطقة بقطعة قماش نظيفة لمدة ساعتين كاملتين، في حالة الشعور بجفاف الخليط من على البشرة يُمكن إعادة تبليل القماش بالخليط مرة أخرى. بعد مرور الوقت المحدد يتم إزالة القماش، غسل البشرة جيدًا بالماء الصافي بدون أية مستحضرات أخرى كالصابون وغيره، دهان البشرة بكريم مرطب.

وأخرًا فإن الخل الأبيض له فوائد صحية وتجميلية عديدة كما اتضح لنا، علاوةً على كونه أحد أهم مكونات المطبخ الموجودة بإستمرار، من هُنا يمكننا الإستفادة منه في كل ما ذُكر وأكثر، ولكن عليك اختيار ما يُناسبك من تلك الوصفات سواءً للبشرة أو للشعر أو غير ذلك؛ فلكل بشرة ما يُناسبها ولا يتسبب لها في أضرار أو أي نوع من أنواع الحساسية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.